دورات التسويق الالكتروني اون لاين

دورات التسويق الالكتروني اون لاين .دورات التسويق الالكترونى في السعودية .دورات اشهار المواقع.دورات العمل من المنزل والربح من الانترنت بالسعودية

التسويق الالكترونى



التسويق الالكترونى


تعريف التسويق الإلكتروني :
يعد مفهوم التسويق الإلكتروني من أحدث الوسائل لترويج السلع والخدمات،
والتسويق الالكترونى ايضا
” تعامل تجاري قائم على تفاعل أطراف التبادل إلكترونياً بدلاً من الاتصال المادي المباشر ” .
أو ” عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر شبكة الإنترنت

ومصطلح التسويق الإلكتروني e- Marketing، فيقصد به إدارة التفاعل مع العملاء عبر الإنترنت، وتحقيق المنافع المشتركة، بغض النظر إلى نوع الأعمال الإلكترونية، فقد يستخدم لتسويق خدمات التعليم الإلكتروني، أو لتسويق خدمات الحكومة الإلكترونية، وهكذا

أصبح التسويق الالكتروني أحد ضروريات الحياة في مجتمعنا اليوم، فمئات الملايين من المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم فاصبح الانترنت وسيلة كبيرة لتواصل الافراد مع بعضهم واصبح متاحا للجميع ان يكون مسوق الكترونى ناجح ويستغل الشبكات االجتماعية وغيرها فى التسويق الالكترونى كلنا نعلم ان شبكة الانترنت مصدر هام للبحث لكن من منا يعلم انها قد تكون مصدر للتسويق الالكترونى والترويج للمنتجات
، ومن هذا المنطلق يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك.
وبناء على هذا المفهوم، انطلق قطاع التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في ذلك انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك ملايين الرسائل الإلكترونية التي تتجول يومياً في الشبكة العنكبوتية، تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين. وتؤكد الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 إلى 22٪ بسبب الانتشار العالمي.
وحسب رؤية الكثير من المختصين فإن التسويق الإلكتروني سيكون في المستقبل القريب قوة أساسية تقود النمو الاقتصادي في ظل تحولات جذرية يشهدها الاقتصاد العالمي، تماشياً مع ما تفرضه العولمة من انفتاح وتداخل في جميع المجالات. ولتأكيد ذلك أيضاً تشير بعض التقارير إلى أن «3 إلى 22٪ زيادة الحصة السوقية للشركات و 25٪ من إجمالي تجارة التجزئة العالمية قد تحققت عبر الإنترنت
ولهذا ظهر التسويق الالكترونى

ظهر التسويق الإلكتروني والذي يعد تطبيقاً حقيقياً لفكرة العولمة وأن العالم ما هو إلا قرية صغيرة لا تتقيد بحواجز المكان ولا الزمان ، وقد اعتمد التسويق الإلكتروني على إمكانيات شبكة الإنترنت وجعلها سوقاً لاتصال الشركات بعملائها بكفاءة ، الأمر الذي أدى إلى تحول شكل التجارة العالمية من الشكل التقليدي إلى الإلكتروني ، وتتوقع الدراسات أن 25% من إجمالي تجارة التجزئة العالمية خلال 2005 ستكون بواسطة التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت ، وأن عدد العملاء الذين يقومون بالشراء من مواقع التسوق بالإنترنت سوف يتضاعف سنوياً حيث بلغت مبيعات الإنترنت في عام 2000 أكثر من ضعف ما تحقق في عام 1999 بـ 45 بليون دولار ومن المتوقع أن يصل عائد استخدام الإنترنت لأغراض التسويق الإلكتروني إلى 1.5 تريليون دولار في عام 2005 .
وتجدر الإشارة إلى أن عدد المواقع الأمريكية التجارية على الإنترنت تقدر بأكثر من 250.000 موقع وأن حصة الولايات المتحدة 58% من إجمالي حجم التجارة الإلكترونية والدول الأوربية 17% ، واليابان والدول الأسيوية 17% وبقية دول العالم 8% .
وعليه فإن شبكة الاتصالات العالمية ” الإنترنت ” باعتبارها البيئة الداعمة للتسويق الإلكتروني أصبحت تمثل القوة الأساسية التي تقود النمو الاقتصادي في كل دول العالم ، وأصبح التسويق الإلكتروني هو الأداة الفعالة لتحقيق ذلك النمو في ظل العولمة وما يصاحبها من تطورات سريعة ومتلاحقة
.
ويمكن تحديد أهم الفرص والمنافع التي يحققها التسويق الإلكتروني لكل من الشركات والعملاء في ظل العولمة وبيئة الأعمال المتغيرة :
1 – إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية :
أكدت الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 – 22% بسبب الانتشار العالمي ، كما يتيح التسويق الإلكتروني للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية ، حيث أن التسويق الإلكتروني لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية حيث انه الو انك لديك منتج وتريده تسويقه الان اصبح بالنترنت مواقع لذلك فقط كموقع امازون وايباى وعلى بابا فيمككنا ان نصدر منتجاتنا او نستورد من خلال هذه المواقع .
2 – تقديم السلع والخدمات وفقاً لحاجات العملاء :
من خلال التسويق الإلكتروني يجد المسوقون فرصة أكبر لتكييف منتجاتهم طبقاً لحاجات العملاء إلكترونياً E-Cutomization بشكل يلبي توقعات العملاء ويتلاءم مع خصوصيات كل عميل ، ولاشك أن الطاقات الاتصالية والتفاعلية للتسويق الإلكتروني قد حققت قفزة نوعية في أساليب إرضاء وإشباع رغبات العملاء الخاصة وانه لمن المهم جدا ان تحدد من الذين تستهدفهم عملائك وفى اى مكان تستهدفه جميل جدا ان ان يكون لنا خطة لنجاح عملية التسويق الالكترونى فيجب اولا تحديد ماهو نوع الخدمة التى اقدمها او نوع النتج بمعنى ادق عمل تحليل لاعمالى وثانيا نحدد نوعية عملائنا ل هم شباب ام كبار اسر ام فرد شركات كل ذا يساعدنا ان نبدا بشكل افضل وان نستمر وايضا يجب علينا تحليل المنافس وتحليل نقط القوة لديه ونقط الضعف لديه لان نقط ضعفه قوة بالنسبة لك ونقط قوته ضعف بالنسبة وايضا تحديد رغبات اولئك المستهدفين الذين تستهدفهم كل هذا يجعل عملية التسويق الالكترونى انجح
يعتبر الإعلان الإلكتروني عبر الإنترنت من أكثر وسائل الترويج جاذبية وانتشاراً في ظل الاتجاه نحو التسويق الإلكتروني ، فالإعلان المباشر عبر الإنترنت يتزايد بمعدل 12% سنوياً ، وأن قيمته تقدر بـ 5.3 بليون دولار في عام 2002 ومن المتوقع أن تصل إلى 7.7 بليون دولار في عام 2005 ، وقد قدم التسويق الإلكتروني مفهوماً جديداً للإعلان ، وهو أن الشركات تقدم رسائلها الترويجية بشكل متعمد إلى بيئات مستهدفة من خلال مواقع إلكترونية محددة يتوقعون أن تكون جماهيرهم Audiences قادرة على تمييزها وإدراكها
أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني هي كالتالي:
1.التسويق الإلكتروني عن طرق محركات البحث Search Engine Marketing
2.التسويق من خلال الإعلانات Display Marketing
3.التسويق بإستخدام الرسائل الإلكترونية E-mail Marketing
4.التسويق من خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة Affiliate Marketing
5.التسويق بإستخدام الدعاية التفاعلية Interactive Marketing


اننا اليوم امام وسائل جديدة للاعلان والدعايا ارخص بكثير من الوسائل الاخرى كالجرائد والمجلات والتليفزيون وغيرها من الوسائل الاعلانية اننا اما م سوق كبير يتيح لنا كل شى ليس علينا سوى استغلاله الاستغلال الامثل فى التسويق الالكترونى وهناك الكثير والكثير
عن التسويق الالكترونى لذا اصبح اليوم هناك دورات كبيرة

للتسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية